انسكابات الحروف
مرحبا بك زائرنا الكريم ندعوك للأنضمام الينا بالتسجيل في المنتدى او تفضل بالذهاب الى اي قسم تريده للتصفح والاطلاع

انسكابات الحروف

منتدى ثقافي ادبي اجتماعي يهتم بكل الوان الثقافة والادب.. من شعر ونثر وخواطر ودين ونقد ونقاش وحوار وكل ماهو جميل ومتميز
 
الرئيسيةاليوميةالبوابةبحـثالأعضاءدخولالتسجيلس .و .جالمجموعاتالتعليمات

سبحان الله سبحان الله سبحان الله سبحان الله عدد خلقه ورضاء نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته سبحان الله العظيم الحليم سبحان الله رب السماء ورب الارض ورب العرش العظيم

اعزائي اعضاء وزوار منتديات انسكابات الحروف نرحب بكم اطيب ترحيب ونود احاطتكم ان هذا المنتدى هو للجميع شعاره الاحترام المتبادل والاخوة الطيبه بعيدا عن المهاترات والتعصباتاو المس بشخصية بعينها او المساس بامور الدين كل ما نرجوه هو الالتزام بالآداب العامه حسب القوانين والانظمة المتبعه فمرحبا بالجميع مع تحيات انسكابات الحروف
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
أبريل 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
اليوميةاليومية
موقع تويتر
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية
موقع تويتر

شاطر | 
 

 معنى الظل يوم القيامة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: معنى الظل يوم القيامة    2013-11-24, 3:50 am


معنى الظل يوم القيامة


ياسر أحمد الغامدي


1- وجه الإشكال: أن الظل في الحديث جاء مضافاً لله تعالى, فهل يكون صفة من صفات الله؟ وإذا لم يكن صفة من صفاته فعلى ماذا يحمل؟.
2- أقوال أهل العلم في هذا الإشكال :
أ‌- القول الأول: أن المراد بالظل ظل العرش، و إليه ذهب الصحاوي وابن عبد البر وابن رجب والقرطبي وابن حجر وابن منده والسيوطي وحافظ الحكمي .
واستدلوا بما يلي:
- أن الحديث جاء بلفظ "سبعة يظلهم الله في ظل عرشه" فهي مفسرة للأولى .
- أن الظل جاء مضاف للعرش في عدة أحاديث منها :
1- حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من أنظر معسراً أو وضع له أظله الله يوم القيامة تحت ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله " الترمذي.
2- حديث معاذ بن جبل رضي الله تعالى عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم : " المتحابون في الله على منابر من نور في ظل العرش يوم لا ظل إلا ظله " .
ب - القول الثاني: أن المراد بالظل رحمة الله .
إلى هذا ذهب ابن عبد البر وذكره البغوي والبيقهي و غيرهما.
ومنهم من فسرها بالرعاية والكرامة والحماية يقال: أسبل الأمير ظله على فلان.
ج- القول الثالث: أن المراد بالظل ظل يخلقه الله تعالى .
إلى هذا ذهب ابن عثيمين يرحمه الله بل لم يجوز غيره وشدد رحمه الله وأنكر غلى من نسب الظل لله تعالى فهذا يلزم أن يكون الله تحت الشمس .
- وأما حديث: في ظل عرشه, فقد قال الشيخ : لأن المعروف أن العرش أكبر من السماوات والأرض والشمس والقمر والنجوم , والسماوات السبع والأرضين السبع بالنسبة للعرش كحلقة ألقيت في فلاة من الأرض.
3- الترجيح: الذي يظهر والله أعلم أن المراد بالظل ظل العرش وهو الأرجح ويدل عليه عدة أمور منها :
- القول الأول : أن الظل هو ظل العرش؛ أنه جاء مفسراً في بعض الروايات بذلك فمثلاً : "من أنظر معسرا أو وضع عنه أظله الله تعالى في ظل عرشه ".
- أن هذا المعنى " ظل العرش " قد جاء مصرحاً به في السياق الذي ورد عن العرباض بن سارية قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " المتحابون في جلالي في ظل عرشي يوم لا ظل إلا ظلي ".
- أن حمل قوله صلى الله عليه وسلم : " سبعة يظلهم الله في ظله ..." على أنه ظل الله ينافي الأحاديث التي جاءت بإثبات الظل للعرش .
- القول الثاني: أن الظل هو الرحمة.
وتفسير بعضهم بالرحمة لا يستقيم مع هذا الحديث، وتفسير الظل بالرحمة ترده الرواية الأخرى للحديث : " سبعة يظلهم الله في ظل عرشه " لأن المعنى سيكون في رحمة عرشه, وهذا لا يقول به أحد.
كما لا يصح حمل الظل على معنى الحماية والكرامة والرعاية؛ لأن هذه تحمل في الدنيا أيضا والحديث مقيد " بيوم القيامة " : " سبعة يظلهم الله يوم القيامة " .
- القول الثالث: أن الظل يخلقه الله تعالى فنقول: يفتقر إلى دليل يدل عليه؛ لأنه غيب والغيب سبيله الوقوف عند حدود ما ورد.
- وأما القول بأن الله يكون تحت الشمس فنقول غريب جداً لأنه دخول في الكيفية.  قال الذهبي : ولقد بلغ في ظل العرش أحاديث تبلغ التواتر .
المصدر: كتاب أحاديث العقيدة المتوهم إشكالها في الصحيحين. للدكتور سليمان بن محمد الدبيخي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معنى الظل يوم القيامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
انسكابات الحروف  :: المنتدى الخامس :: القسم الاسلامي-
انتقل الى: